Home

تنزيه الله عن كل نقص وعيب تعريف

(5) من قوله تعالى {هو الله الذي لا إله إلا هو} الآية 22

{سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ} سُبْحَانَ اللَّهِ تنزيهٌ، هذه كلمةُ تنزيهٍ، إذا قلْتَ: سبحانَ اللهِ، يعني: تنزيهًا لله عن كلِّ إفكٍ وشركٍ ونقصٍ وعيبٍ، تنزيهًا للهِ {سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ} أي: سبحانَ اللهِ عن شركِ المشركين، سبحانَه على أن يكونَ له. تنزيه الله تعالى عن كل نقص وعيب، ربنا سبحانه وتعالى يتصف بالكمال، أي لا نقصان به، فربنا سبحانه وتعالى هوالاحق بالعبودية ولا يجوز عبادة الأشياء التى لا تجدى نفعاً مث عبادة الأصنام، فقد بين لنا ربنا سبحانه وتعالي الكثير. فالنفي هو تنزيه الله عز وجل عن كل نقص أو عيب من كل وجه، وهو ما دلت عليه نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية، وهو ما فطر الله عليه جميع الخلق من إثبات كمال الله عز وجل نفي النفص عنه، وهو مما يعلم بالعقل أيضاً ((تفصيل الإجمال فيما يجب لله من صفات الكمال، ضمن مجموعة الرسائل.

يأتي لفظ سبّح بمعنى قدّس ونزّه ومجّد عن كلّ نقصٍ وعيب، والتّسبيح: هو قول لفظ (سبحان الله) الذي يعني؛ تمجيد الله تعالى وتنزيهه عن كلّ نقص؛ فهو الكامل عن كلّ عيبٍ سبحانه، والمسلم يسبّح الله تعالى حتّى ينزّهه عن النقص، وليحمده ويثني عليه؛ لتمام كماله، ويسبّح الله تعالى كذلك. التسبيح معناه : تنزيه الله تعالى عن كل نقص وعيب ، فإذا قلت : سبحان الله ، فالمعنى : أنزهك يا رب وأنفي عنك كل نقص وعيب . وقد سبق بيان معنى التسبيح مفصلا في جواب السؤال رقم : ( 170072) . ومعنى (العظيم ) : ذو العظمة البالغة ، ومعنى ( الأعلى ) : العلي في ذاته ، والعلي في صفاته وتسبيح الله (سبحان الله) معناها تنزيه الله عن كل نقص وعيب وسوء , وموارده في الكتاب والسنة خمسة : * تنزيه الله جل وعلا عن الشريك في الربوبية كما ادعاه الملحدون . * تنزيه الله جل وعلا عن الشريك في.

تنزيه الله تعالى عن كل نقص وعيب - ايجاز ن

يأتي التسبيح بصيغ عدة منها: سبحان الله وبحمده، وسبحان الله العظيم، والتسبيح يعني تنزيه الله تعالى عن كل نقص وعيب، وتنزيهه أيضا عن الشريك والصاحبة والابن، ونحوها، أما الحمد والذي يأتي بلفظ الحمد لله، فهو الثناء على الله تعالى المستحق للحمد وحده، لما اتصف به من محاسن ومحامد. الأصل الأول : تنزيه الله جل وعلا عن أن يشبه شيء من صفاته شيئًا من صفات المخلوقين . ومن الأدلة على الأصل الأول : وهو تنزيه الرب عز وجل عن مشابهة المخلوقين ، قول الله تبارك وتعالى : { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ } (الشورى : 11) 2- المفهوم المتفق عليه من هذا التخصيص أنه لمزيد تكريم وتشريف وتعظيم ، لحكمة يعلمها سبحانه وتعالى ، خص هذه الأربعة بأنه خلقها بيده ولم يجعل خلقها بكلمة كن كسائر المخلوقات ، فلا يجوز الخوض في تفصيل معاني هذا التخصيص ، وكيفيته ، بل يجب التسليم به ، مع تنزيه الله تعالى عن كل نقص. الإجابة: الحمد لله، التسبيح هو: أن يقول المسلم: سبحان الله، وألفاظ التسبيح متعددة متنوعة، ومعناه كما ذكر السائل هو: التنزيه عن النقائص والعيوب، فإذا قال العبد: سبحان الله، أي: تنزيهاً لله، عن كل نقص وعيب، عن الشريك والولد والصاحبة وغير ذلك، مما نسبه إليه الجاهلون. اتخاذ الله تعالي واسطه يشفع للشخص عند أحد من الخلق تسبيح الله تنزيه الله تعالي عن كل نقص وعيب

**تنزيه الله سبحانه وتعالى عن كل نقص وعيب، وهو السالم من كل نقص وعيب، فمعناه قريب من القدوس، وقيل إن القدوس إشارة إلى براءته عن جميع العيوب في الماضي والحاضر، والسلام: إشارة إلى أنه لا تطرأ عليه عيوب في الزمن المستقبل، فإن الذي يطرأ عليه شيء من العيوب تزول سلامته ولا يبقى. وقال الشيخ العثيمين في تقريب التدمرية: الضابط في باب الإثبات أن نثبت لله تعالى ما أثبته لنفسه من صفات الكمال على وجه لا نقص فيه بأي حال من الأحوال، لقوله تعالى: وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ { النحل: 60}ـ والمثل الأعلى هو الوصف الأكمل الذي لا. فاسم الله الجميل يدل على جمال اسمائه وصفاتة-وكذلك اسم الله السلام من الاسماء الدالة على التنزيه وتنزيه الله عن كل نقص وعيب--لثبوت ضده -وهو الكمال المطلق من جميع الوجوه-----لذلك يقول بن القيم رحمه الله--ولما كان السلام اسما من أسماء الرب تبارك وتعالى، وهو اسم مصدر في الأصل. معنى التسبيح هو، التسبيح هو أمر يكون لله سبحانه وتعالى فقط دون سائر المخلوقات، ومعناه تنزيه الله عن أي عيب أو نقص، وإثبات الكمال والعظمة لله وحده لا شريد له، وهو اعتقاد في القلب وعمل باللسان فعندما يسبح المسلم ويقول عقيدة أهل السنة والجماعة في توحيد الأسماء والصفات - تنزيه الله وصفاته عن مماثلة المخلوقين - تنزيه الله عن.

وصف الله تعالى بكل كمال وتنزيهه عن كل نقص : فلا نؤمن باسم من أسماء الله ↩ إلا وننفي عن الله ضده فنؤمن أنه العزيز وننفي عنه الذل ، وأنه العليم وننفي عنه الجهل ، وأنه الكريم وننفي عنه البخل ، وأنه الحكيم وننفي عنه كل ما ينافي الحكمة في أقداره وشرعه وأمره ، فلا اعتراض على قضاء. وقال عز من قائل عن نبيه داود عليه السلام (إنا سخرنا معه الجبال يسبحن بالعشي والإشراق). والتسبيح معناه تنزيه الله عن كل نقص وعيب فأنت حينما تُسبّح بحمد الله فأنت تمدح الله وتثني عليه!

أخبرنا الإمام الطيراني: أن سبحان الله فيها تنزيه لله عن كل نقص أو عيب. أما ابن عباس رضي الله عنه قال أن كلمة سبحان الله هي كلمة ارتضاها الله الخالق لنفسه سبحانه، وأمر بها الملائكة About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators. فكما انّه يجب تنزيه الله سبحانه في مقام الذات من كلّ نقص وعيب فكذلك في مقام (الإسم) الّذي هو علامة ذاته المقدّسة يجب التقديس والتنزيه أيضاً، وإحدىٰ مراتب تنزيه الإسم الإلٰهيّ هي أن لايذكر في.

معنى التسبيح. التسبيح هو ذكر الله في الصلاة في القيام والركوع والسجود وفي الأدعية، وإن معنى التسبيح هو تنزيه الله، وبراءته من كل نقص، فقال قال الشيخ الأزهري حول معنى كلمة التسبي -فهرس الكتب والرسائل والمسائل المودعة في مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية; الجزء ١: توحيد الألوهي أمّا سبحانك: مشتقّةٌ من تسبيح الله تعالى فهي تنزيه له جلّ جلاله عن كلّ نقصٍ وعيبٍ . وكذلك اني كنت من الظالمين: هي اعتراف يونس عليه السّلام يذنبه الّذي ارتكبه وظلم به نفسه يعرف الحمد على أنه الثناء والمدح، بينما التسبيح فهو عبارة عن تنزيه الله من كل نقص وعيب، وبعده عن كل نقص وسوء. ذات صل

ولم يرد في السنة. تعريف البارئ من حيث اللغة: فبرأ، يبرأ، برءاً، خلق على صفة معينة، أما برأ، يبرأ، برءاً سلم من كل نقص وعيب ومرض. الله عز وجل خلق كل شيء على صفة تناسب علة وجوده : 10 ـ التفكر في. تَنْزِيهُ اللهِ عَنِ النَّقَائِصِ اللهُ تَعَالَى مُنَزَّهٌ عَنْ كُلِّ نَقْصٍ أَيْ عَنْ كُلِّ مَا لا يَلِيقُ بِهِ تَعَالَى كَالْحَجْمِ وَالشَّكْلِ وَاللَّوْنِ وَالْهَيْئَةِ وَالْحَرَكَةِ وَالسُّكُونِ..

{سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ} سُبْحَانَ اللَّهِ تنزيهٌ، هذه كلمةُ تنزيهٍ، إذا قلْتَ: سبحانَ اللهِ، يعني: تنزيهًا لله عن كلِّ إفكٍ وشركٍ ونقصٍ وعيبٍ، تنزيهًا للهِ {سُبْحَانَ. تعريف التّسبيح. يأتي لفظ سبّح بمعنى قدّس ونزّه ومجّد عن كلّ نقصٍ وعيب، والتّسبيح: هو قول لفظ (سبحان الله) الذي يعني؛ تمجيد الله تعالى وتنزيهه عن كلّ نقص؛ فهو الكامل عن كلّ عيبٍ سبحانه، والمسلم. تنزيه الله سبحانه وتعالى عن كل نقص وعيب، وهو السالم من كل نقص وعيب، فمعناه قريب من القدوس، وقيل إن القدوس إشارة إلى براءته عن جميع العيوب في الماضي والحاضر، والسلام: إشارة إلى أنه لا تطرأ. أسم من أسماء الله الحسنى ومعناه ( المتنزه عن كل نقص وعيب ) فماهو هذا الاسم ؟ نسعد بزيارتكم في موقع المتقدم في الحصول علي المعلومات الصحيحة ونود أن نقدم لكم الاجابة النموذجية لسؤال

2- ليس كمثله شيء في قدسيته : فسبحان الله الملك القدوس عن كل نقص وعيب ، ومن قدسيته أنه ليس كمثله شيءٌ فيها ، وذلك لأسباب كثيرة منها . أولاً : قدسية الله تامة وكاملة ، وقدسية الخلق ناقصة مرحباً بكم في موقع سواح هوست، نقدم لكم هنا العديد من الإجابات لجميع اسئلتكم في محاولة منا لتقديم محتوى مفيد للقارئ العربي في هذه المقالة سوف نتناول هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم ونتمنى. معاني هذا التخصيص ، وكيفيته ، بل يجب التسليم به ، مع تنزيه الله تعالى عن كل نقص وعيب وتشبيه . هل اليد المشار اليها في الايه هي اليد الماديه المحسوسه ( أي مادة)؟ عن ابن عمر رضي الله عنهما من. قال ابن القيم رحمه الله: القدوس: المنزه من كل شر ونقص وعيب كما قال أهل التفسير هو الطاهر من كل عيب المنزه عما لا يليق به وهذا قول أهل اللغة.وأصل الكلمة من الطهارة والنزاهة ومنه بيت المقدس لأنه مكان يتطهر فيه من الذنو

ومن فوائد الآية الكريمة: تنزيه الله عز وجل عن كل نقص وعيب؛ لقوله: سُبْحَانَهُ [الزمر: ٦٧] ، وكذلك تنزيهه عن مماثلة المخلوقين؛ لأن مماثلة المخلوقين عيب، فإن تمثيل الكامل بالناقص يجعله ناقصًا. تعريف توحيد الأسماء والصفات هو إثبات ما أثبت الله لنفسه ، وأثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم ، ونفي ما نفى الله عن نفسه ، ونفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم من الأسماء والصفات والإقرار لله. فكأن مجمل قوله: نقول في توحيد الله معتقدين بتوفيق الله إن الله رب كل شيء ومليكه، وأنه لا إله غيره، وأنه سبحانه وتعالى الموصوف بصفات الكمال المنزّه عن كل نقصٍ وعيب، وهذا هو مضمون شهادة أن لا. ما معني سبحان الله. 26 مشاهدة. سُئل يونيو 16 في تصنيف ما معنى سبحان الله اي تنزَّه من كل نقص وعيب. التسبيح معناه : تنزيه الله تعالى عن كل نقص وعيب ، فإذا قلت : سبحان الله ، فالمعنى : أنزهك يا رب وأنفي عنك كل نقص وعيب . وقد سبق بيان معنى التسبيح مفصلا في جواب السؤال رقم : (170072)

المطلب الأول: نفي النقائص عن الله عز وجل - الموسوعة

ما هو فضل التسبيح - موضو

- سبوحٌ قدوسٌ ربّ الملائكة والروح: وهي تأتي بمعنى تنزيه الله تعالى عن كلّ نقص. والقدوس هو الطاهر من كلّ عيب، والروح هو ملكٌ عظيم وقيل يحتمل أن يكون حبريل عليه السلام، وقيل خلقٌ لا تشاهدهم. 1- تنزيه الله سبحانه وتعالى عن كل نقص وعيب، وهو السالم من كل نقص وعيب، فمعناه قريب من القدوس، وقيل إن القدوس إشارة إلى براءته عن جميع العيوب في الماضي والحاضر، والسلام: إشارة إلى أنه لا تطرأ.

تفسير سبحان الله. تعني تنزيه الله سبحانه وتعالى من كلّ نقص وعيب وسوء، ومن كلّ الأوهام الفاسدة والظنون الكاذبة، إضافةً لتنزيهه ممّا لا يليق به عزّ وجل، وكلمة سبحان مأخذوة من الأصل اللغوي. ثالثًا: قوله: {هل تعلم له سميًا}، {ولم يكن له كفوًا أحد}، {فلا تجعلوا لله أندادًا}، ففيها تنزيه لله عز وجل، وأن الإنسان يشعر في قلبه بأن الله تعالى منزه عن كل نقص، وأنه لا مثيل له، ولا ندله، وبهذا. الحمد: هو قول الحمد لله، وهي تملأ ما بين الميزان، والحمد لله هي الثناء على الله عز وجل. التسبيح: هو قول سبحان الله، وهي تملا ما بين السماوات والأرض، وسبحان الله هي تنزيه وتقديس لله عن كل نقص وعيب إلخ تعليل لما تقدم من كون كلام الله وكلام رسوله أكمل صدقا ، وأتم بيانا ونصحا ، وأبعد عن العيوب والآفات من كلام كل أحد . و ( ( سبحان )) اسم مصدر من التسبيح ، الذي هو التنزيه والإبعاد عن السوء. فسبحان الله تتضمن تنزيه الله عن كل نقص وعيب، والحمد لله تتضمن وصفه بكل كمال. 5- إثبات الميزان ووزن الأعمال. ويشهد لهذا قوله r (كلمتان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن..)

استحضار معاني أقوال الصلاة وأفعالها - الإسلام سؤال وجوا

الموسوعة الشاملة - شرح العقيدة الواسطية صالح آل الشي

  1. أسئلة حول هذه النظرية. النظرية الرابعة; بحث حول الأحاديث الواردة في تفسير الآية. الفصل الثالث : الله وبراهين وجوده في القرآن; كثرة البراهين على وجود الله تعالى. دليل الفطرة. برهان الحدوث
  2. فالموت حاصلٌ لا محالة فهو يقين، لكن تعامل الناس معه، تعامل مَنْ يشكُّ في وقوعه؛ فلا يستعدون له الاستعداد الكافي، أما الموفق من المؤمنين فيستعدُّ للقاء الله، ويكثر من ذكر الموت ليزداد يقينه به, فإذا ازداد يقينه به؛ عمل.
  3. منبع رضا الإنسان بما يصدر عن الله تعالى، فإذا نزّه العبد ربّه عن كلّ نقصٍ وعيبٍ، فإنّه سوف يرضى بقضاء الله تعالى، ويُسلِّم لمشيئته الحكيمة. سبحان الله
  4. السبوح يدل على تنزيه الذات، والقدوس على تنزيه الصفات. ف معنى سبوح قدوس رب الملائكة والروح هو : نذكر الله تعالى ذكرا تنزيهيا عن كل نقص وعيب الذي هو رب الملائكة والروح الموصوفين بالقداسة.
  5. وبناءً عليه فقول سبحان الله وبحمده يتضمّن تنزيه الله -تعالى- عن كلّ نقصٍ وعيب، وهو أصلٌ عظيم من أصول الدين، وركنٌ أساسيّ من أركان الإيمان بالله -عزّ وجلّ-. أسرار الذك
  6. وخير ما نختم به كلمتنا دعاء المصطفى. اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام.وصلى اللهم على سيدنـا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. البعثة المحمدية. السلام. حرية الاعتقاد
  7. 1- ورد في ذكر هذه الأشياء التي خلقها الله بيده أحاديث مرفوعة تجمعها في سياق واحد، ولكنها أحاديث ضعيفة، فلا حاجة لذكرها هنا. 2- المفهوم المتفق عليه من هذا التخصيص أنه لمزيد تكريم وتشريف وتعظيم.

ما هي غراس الجنة - موضو

  1. التسبيح وهو تنزيه الله ، وتقديسه، وتبرئته من كل نقص، وافضل كلمة للتسبيح هي كلمة سبحان الله؛ وقد فتحت سور من القرآن الكريم بتسبيح الله تعالى، ولذا تسمى بالمسبحات.. وكذلك وردت روايات كثيرة عن.
  2. {سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ} سُبْحَانَ اللَّهِ تنزيهٌ، هذه كلمةُ تنزيهٍ، إذا قلْتَ: سبحانَ اللهِ، يعني: تنزيهًا لله عن كلِّ إفكٍ وشركٍ ونقصٍ وعيبٍ، تنزيهًا للهِ {سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ} أي.
  3. كل محدثة في الدين من زيادة او نقص ، خلق الله تعالى جميع المخلوقات لعبادته وحده لا شريك له ، وقد أرسل الرسل والأنبياء عليهم السلام لهذه المهمة ، وأيدهم الله بالكتب السماوية وكان القرآن هو آخر الكتب السماوية التي أنزلها.
  4. والعالمين كل من سوى الله فهو من العالمين، وسموا عالمين، قيل: لأنهم علم على خالقهم، علم ودليل عليه، فإن كل ما في الكون شاهد بوحدانية الله تبارك وتعالى وبما تقتضيه هذه الأكوان من معاني ربوبيته.
  5. غراس الجنة الغراس لغةً هي جمع غرس، وهو ما يغرس من الشجر، وغراس الجنة هي الكلمات الأربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، وقد ورد ذلك في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (ألَا أدُلُّكَ على غِراسٍ، هو.
  6. تأملات في الخطبة الشعبانية (9)-الخصائص الرمضانية. بعدما فرغ (ص) من تعداد العطاءات الإلهية في هذا الشهر الشريف، أخذ (ص) في تعداد الخصائص التي يمتاز بها هذا الشهر على بقية الشهور، فذكر (ص) أنه.

َ*تعريف توحيد الأسماء والصفات وأدلته

  1. فينبغي أيضاً أن ننزه الله عن كل نقص وعيب، وكذلك لنا في كل تسبيحة نسبحها صدقة، قال النبي صلى الله عليه وسلم:(إِنَّ بِكُلِّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةً وَكُلِّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ وَكُلِّ.
  2. فكما أنّه يجب تنزيه الله سبحانه في مقام الذات من كلّ نقص وعيب فكذلك في مقام (الاسم) الّذي هو علامة ذاته المقدّسة يجب التقديس والتنزيه أيضاً، وإحدىٰ مراتب تنزيه الاسم الإلٰهيّ هي أن لا يذكر في.
  3. 14- تنزيه الله عن أن يكون له ولد لان ذلك صفة نقص في حقه سبحانه والله منزه عن كل نقص وعيب 15- بيان عظيم قدرة الله للشيء الذي يريده كن فيكو
  4. وما لم يتصف أهل الديانات بالتقوى ويستبدلوا لغة التحريض بلغة الحوار مع الآخر نحو مقاصد عليا في تنـزيه الله عن كل نقص وعيب، وتنـزيه تعاليمه من كل وحشية أو دناءة، لن يحل السلام والوئام
  5. فكما أنّه يجب تنزيه الله سبحانه في مقام الذات من كلّ نقص وعيب فكذلك في مقام (الاسم) الّذي هو علامة ذاته المقدّسة يجب التقديس والتنزيه أيضاً، وإحدىٰ مراتب تنزيه الإسم الإلٰهيّ هي أن لا يذكر في.
  6. ولم يرد في السنة . تعريف البارئ من حيث اللغة : ، يبرأ ، برءاً ، خلق على صفة معينة ، أما برأ ، يبرأ ، برءاً سلم من كل نقص وعيب ومرض . الله عز وجل خلق كل شيء على صفة تناسب علة وجوده : 10 ـ التفكر في.

الأشياء التي خلقها الله بيده - الإسلام سؤال وجوا

ذات صلة. الحمد لله. أولا : التسبيح معناه : تنزيه الله تعالى عن كل نقص وعيب ، فإذا قلت : سبحان الله ، فالمعنى : أنزهك يا رب وأنفي عنك كل نقص وعيب . وقد سبق بيان معنى التسبيح مفصلا في جواب أذكار الصلاة عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «مَن سبَّح الله دُبُر كل صلاة ثلاثا وثلاثين, وحَمِد الله ثلاثا وثلاثين, وكَبَّر الله ثلاثا وثلاثين, فتِلك تِسْعَةٌ وتِسْعُونَ, وقال تَمَام.

معنى الحمد والتسبيح - عبد الرحمن بن ناصر البراك - طريق الإسلا

سِلسِلة كَرِيمَة بِعُنوان . مختصر الأسئلة والأجوبة الأصولية على العقيدة الواسطية!؟ للشيخ العلامة عبد العزيز محمد السلمان رحمه الله. العَدَدُ السَّادِس!؟ مقدمة المؤلف . بسم الله الرحمن الرحي فقد قال تعالى في كتابه واصفًا نفسه أنه {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ}[الشورى:11]، والمسلمون مجمعون على وجوب تنزيه الله تعالى عن كل نقص وعيب، وعن كل مشابهة للمخلوقين فإن في ذلك عبرا، وآيات، يستدل بها على رحمة الله، وسعة إحسانه وجوده وكمال اقتداره وعنايته بعباده. ولكن ليس كل أحد يعتبر ويتفكر، وليس كل من تفكر، أدرك المعنى المقصود

توحيد ثالث متوسط تعريفات Flashcards Quizle

والتسبيح هو تنزيه الله تعالى عن النقائص، وإثبات العظمة والكمال له وحده لا شريك له؛ ولذا قال حذيفة رضي الله عنه في وصف صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في جوف الليل: «وَإِذَا مَرَّ بِآيَةٍ فِيهَا. هذا أمر من الله لنبيه صلى الله عليه وسلم با لتسبيح والاستغفاربعد حصول النصر والفتح .والتسبيح هو تنزيه الله عن كل نقص، وعيب سادسًا: تنزيه الله عن فعل القبائح. إذا كانت الواجبات العقلية مثل الخلق والتكليف وشكر النعم واجبات من جانب الإنسان، فقد تمتد الواجبات العقلية فتشمل أيضًا الله؛ نظرًا لأن لفظ الوجوب يُطلَق على الإنسان والله معًا، على. 2- السفهاء هم الذين يفترون الأكاذيب والأباطيل على الله ويرمون دينه بالشبهات : وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا والمؤمنون هم الذين ينزهون الله عن كل نقص وعيب.

الأولى: أن الله تقدس في ذاته وأفعاله وصفاته، عن كل نقص وعيب، فله القدرة الغالبة والتصرف العام والحكم النافذ. الثانية: الملك كله في يديه سبحانه يدبره بتمام الحمد، والخلق مبتلون بالملك النسبي. تعريف التّسبيح يأتي لفظ سبّح بمعنى قدّس ونزّه ومجّد عن كلّ نقصٍ وعيب، والتّسبيح: هو قول لفظ (سبحان الله) الذي يعني؛ تمجيد الله تعالى وتنزيهه عن كلّ نقص؛ فهو الكامل عن كلّ عيبٍ سبحانه،[1. الرسل صادقون مَصْدُوقون فيما يصفون به ربهم جل وعلا العقيدة الواسطي القدوس: وهي من الأسماء التي تشير إلى تنزيه الله عن كل نقص وعيب وهو من الصفات الكمالية له والتي لا يمكن أن تماثل أي مخلوق في الدنيا